الاصحاح الاول:
(4) للتكفير : لستر الذنب و تغطيته، محو الخطية
(9) اكارعه : ساق الحيوان تحت الركبة
(15) يحز : يقطع
(16) حوصلته : مجمع الطعام في جسم الطائر قبل نزوله إلي القانصة أي المعدة
(16) بفرثها : الفرث هو فضلات الطعام فى المعدة
الاصحاح الثانى:
(4) تنور : فرن والتنور كانت له أشكالاً مختلفة بالنسبة لاختلاف الحالات أو الشعوب وكانت أسرع طريقة أن يحمى الحجر أو الفخار بوضع الجمر عليه ، ثم يزال الجمر ويوضع الخبز عليه ، وأحياناً يحاط بالجمر أيضا والخبز الذي يخبز هكذا يسمى " خبز مله " ، وهناك نوع من التنور كان يهيأ بحفر حفرة في الأرض يترواح عمقها ما بين قدم وخمسة أقدام ويغطى جدرانة بالملاط ، وتجعل البلاطة فوقها ، وأحياناً يعمل التنور مرتفعا عن الأرض بأرتفاع ثلاثة أقدام تقريباً ، كما كانت تعمل التنور من الفخار أو اللبن أو الحجر ، وكانت هناك تنور صغيرة يغلب أن تكون من الفخار يمكن حملها من مكان لأخر ، وأيضا كانت هناك تنور عامة تخبز فيها اسرة كاملة .
(5) الصاج : قرص من الحديد أو النحاس يخبزون عليه فوق النار ، وغالباً ماكان محدباً من وجه ومقعرا من الوجه الأخر وكان الوجه المقعر يوضع فوق النار ، ويخبز علي الوجهالثاني .
(7) طاجن : وعاء للقلى ، مقلي ، مقلاه ، طنجرة ، يصنع من الفخار ، ويستعمل في الطهي .
(13) ملح عهد الهك : عهد لا ينقض ، أبداً كما لا بفسد الملح إشارة لطهارة العبادة ونقاوة التقدمات ، وعلامة علي حفظ الأمانة في العهود والمواثيق لذلك كان الناس يأكلون الخبز والملح أشارة إلي العهود الثابتة .
(14) ففريكا : الفريك هو المفروك باليد من الحب وغالباً من سنابل القمح الأخصر المشوي بالنار .
(14) سويقا : الناعم النقي الناتج من دقيق الحنطة والشعير وكان ينخل احياناً بعد الدش أو الطحن .
(14) جريشا : ما تطحنه أو تدقه خشناً كالبرغل .
الاصحاح الثالث:
(4) زيادة الكبد : تشير إلى الشحم الذى يغلف الكبد .
(9) العصعص : عظم الزيل
(10) الخاصرتين : الجانبين
الاصحاح الرابع:
(2) مناهي : ممنوعات
(6) ينضح : يرش
(12) المحلة : المعسكر،المخيم،مكان الاقامة
الاصحاح الخامس:
(2) دبيب : كل ما يدب على الأرض أو الزواحف
(4) مفترطا : ينطق بكلام بغير روية
(4) اليمين : الحلف أو القسم
(6) عنزا : أنثى الماعز ، عنزة
(11) الايفة : وحدة مكيال حبوب عبراني يسع22.991 لتر تقريباُ وهو بقدر البث ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) شواقل : الشاقل وحدة موازين يساوي 11.5 جم تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) شاقل : وحدة موازين أي 11.5 جم تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) بتقويمك : التقويم أي تقييم أو تقدير أو تخمين
الاصحاح السادس:
(2) جحد : كفر ، أنكر من علمه بالأمر
(3) لقطة : ما تجده ملقى على الأرض فتلتقطه
(21) مربوكة : مخلوطة ، ممزوجة
(21) ثرائد : مفردها ثريد وثريدة ، خبز مفتوت ومبلول بمرق أو زيت "فتة"
الاصحاح السابع:
(16) نافلة : زيادة عن المفروض
(34) صدر الترديد : صدر الذبيحة الذى يستعرضه الكاهن أمام الرب قبل أن يأخذه لنفسه وبنيه الكهنة
(37) ذبيحة الملء : الذبيحة التى تقدم عند تخصيص أحد اللاويين للخدمة الكهنوتية
الاصحاح الثامن:
(7) بالمنطقة : حزام عريض يشد به الوسط
(7) الرداء : ثوب الكاهن "الأفود"
(7) الجبة : الرداء
(33) لدن : أمام ، حضرة
الاصحاح العاشر:
(6) يسخط : السخط ، الغضب الشديد
(12) وقائد : ذبائح
الاصحاح الحادى عشر:
(5) الوبر : مفردها وبر وهو حيوان صغير برى يشبه الارنب لونه أسود ، يعيش فى الصخور لحمه طرى وجلده ثمين ، ومن صفاته الحذر ، ولأنه يحرك فكه الأسفل فيظهر وكأنه يجتر لذلك عده الوحي بين الحيوانات المجترة ، كما أن ظلفه غير مشقوق ، فرجليه الأمامينان بهما أربع أصابع لا أضلاف ، وبالأصابع مخالب ، أما الرجلان الخلفيتان ففي كل منهما ثلاث أصابع .
(9) زعانف : أجنحة السمك
(9) حرشف : قشر جلد السمك
(13) العقاب : طائر كاسر يوجد على السواحل لإصطياد السمك
(13) النسر : أقوى الطيور الجارحة ، ويدعى مجازاً ملك الطيور ، يطير بسرعة هائلة في أجواء عالية ، ويتغذى علي ما يصيده من فرائس من الطيور والحيوانات ، ويستطيع أن يخطف حتى الخروف ، ويعمر طويلا ( مز103 : 5 ) والنسر له أنواع كثيرة ، والوحى يقصد الكل .
(13) الانوق : من أنواع العقاب والنسور ويسمى أيضا العقاب الكاسر أو "الملتحى" أو " أبا ذقن " لوجود ريش أسود تحت ذقنه وهو طائر كاسر العظام كبير يعيش في الجبال الشامخة ، يحمل الرمم والعظام والسلاحف والحيوانات كالخراف والجداء في الهواء ويتركها لتسقط فتنكسر ثم يأكل النخاع الموجود بالعظام أو القطع المتناثرة منها ، يبلغ طوله نحو المتر ، وعندما يبسط جناحيه يكون طوله نحو ثلاثة أمتار .
(14) الحداة : طائر من الجوارح تسميه العامة الحداية أوالشوحه
(14) الباشق : من الطيور الكواسر
(16) الظليم : ذكر النعام
(16) الساف : طائر بحرى يسمى النورس قدماه كقدمى البطة ولونه أبيض رمادى
(16) الباز : طائر من الكواسر من فصيلة الصقر والشاهين
(17) الغواص : طائر مائي كبير بحجم الغراب أسود اللون ،تحت منقاره جراب يضع فيه صيده من الأسماك
(17) الكركي : طائر كبير طويل الساقين قليل اللحم
(18) القوق : طائر مائى طويل العنق، أو طائر يألف الأماكن الخربة
(18) الرخم : طائر جارح يشبه النسر، ريشه ابيض على سواد وشقرة
(18) البجع : طائر جميل يحب المياه
(19) اللقلق : من الطيور القواطع يقتات على الضفادع و الحشرات ، طويل المنقار والساقين أبيض الريش أسود الجناحين
(19) الخفاش : وطواط
(21) كراعان : مفصل يربط جزئين من الساق
(22) الدبا : نوع من الجراد
(22) الحرجوان : نوع من الجراد
(22) الجندب : حشرة تشبه الجراد
(29) الضب : حيوان زحاف صفير يشيه الحرذون وهو من الحيوانات النجسة لونه أخضر يعيش فى الصحارى ، ويسمى أحياناًِسقاية او عظاية
(29) ابن عرس : حيوان يشبه الفار مستطيل الجسم.
(30) العظاية : ضب ، (سقاية) ، حيوان زحاف صفير يشيه الحرذون وهو من الحيوانات النجسة لونه أخضر يعيش فى الصحارى
(30) الوزغة : نوع من الزحافات تشبه الحرباء والحرذون
(30) الورل : عظاية كبيرة تشبه السقاية والحرذون لونها اسمر فيها بقع صفراء وخضراء
(30) الحرذون : البرص
(32) بلاس : كساء من وبر الإبل يلبس عند الحداد ، مسوح ، كساء من شعر
الاصحاح الثالث عشر:
(2) قوباء : مرض جلدى يعرف عند العامة بالحزاز
(2) ناتئ : ورم ، انتفاخ فى الجلد
(2) برص : البرص مرض جلدى أقرب ما يكون للجزام . والكلمة اليونانية تشير الى أمراض مختلفة تصيب الجلد . وكان ينظر اليه كعقاب عن الخطية .
(6) كامدة : مائل للسواد أو معتم
(6) حزاز : مرض جلدى ، جرب
(10) وضح : درن ناتئ ، برص
(18) دملة : خراج
(27) ان وقف في عينيه : إذا وأى الكاهن بعينه .
(30) قرع : مرض جلدى يسقط شعر الرأس
(34) كم مرة : قد تكون إشارة لعدد المرات التي جاء فيها المسيح إلى أورشليم في اثناء خدمته ، والواردة في إنجيل يوحنا ، أو أشارة لرفضها المستمر .
(35) مبارك الاتي باسم الرب : هتاف مسياني مأخوذ من " مبارك الاتي باسم الرب باركناكم من بيت الرب" ( 118 : 26 ) .
(35) بيتكم : بيتكم : هو الهيكل ، الذي دمر في سنه 70م ، كما أنه أشارة علي أن الرب لم يرتضي به بيتا له .
(39) بهق : بياض الجلد غير ناتج عن البرص وقد تظهر علي الجلد خاصة الوجه والعنق وقد تكون بارزة عن الجلد أو غير بارزة وتشفى من تلقاء نفسها ، ولا يتغير معها لون الشعر .
(45) الابرص : البرص مرض جلدى أقرب ما يكون للجزام . والكلمة اليونانية تشير الى أمراض مختلفة تصيب الجلد . وكان ينظر اليه كعقاب عن الخطية .
(48) اللحمة : الخيوط العريضة فى النسيج
(48) السدى : ما ينسج طولاً فى القماش وهو عكس لحمه
(55) نخروب : ثقب أو التآكل والمقصود به التلف بوجه عام .
(55) جردة : جُردة ( بضم الجيم ) يقصد الجرادة أو العرية ، بقعة من الجلد خالية من الشعرالمقصود سطح الثوب بعد ما تقشر وهو الموضع البالي أو المصاب من القماش أو الجلد .
الاصحاح الرابع عشر:
(4) قرمز : المراد قطعة من الثوب لونها قرمزى
(10) لج : مكيال للسوائل يعادل 0.33 من اللتر تقريباً وكان اليهود يقدرونه بما يسع ست بيضات من بيض الدجاج .
الاصحاح الخامس عشر:
(12) السيل : مرض السيلان
الاصحاح السادس عشر:
(2) الحجاب : الستارة التى تفصل بين القدس و قدس الأقداس في الهيكل
( لعزازيل : من عزل وبالعبرية " ابعد" كما بالعربية ، وهى صفة للتيس الذى كان كذبيحة يحمل خطايا الشعب وكان يعزل ويطلق إلى البرية رمزاً لأبعاد الخطية
(18) ثم يخرج الى المذبح : المذبح المشار اليه في هذا الموضع هو مذبح البخور ، وهو مذبح الذهب الذي كان في القدس أمام الحجاب ( الستارة ) الذي يفصلة عن قدس الأقداس ( خر 1:30- 10 ، امل 22:6 ).
الاصحاح الثامن عشر:
(18) للضر : أقتران الرجل بأمراة ثانية مع زرجته
(21) للاجازة : يجيز أو يمرر أو يقدم
(23) نزائها : مزاوجة ، تجعل ذكر الحيوان يزاوج انثاه
(25) فاجتزي : فأفتقد ، فأعاقب
(30) الرسوم : العادات ، التقاليد
الاصحاح التاسع عشر:
(9) لقاط : فضلات الحصاد
(10) نثار : الثمار الساقطة المتفرقة
(10) تعلله : تجنى ما بقى بعد القطاف ، تلتقط فضلات الحصاد
(15) جورا : ظلما
(16) لا تقف على دم قريبك : لا تخطط لقتل صاحبك .
(19) تنز : تنزى : تجعل ذكر الحيوان يزاوج أنثاه
(23) غلفاء : أى لا يجوز الاكل من ثمرها
(23) غرلتها : الغرلة عكس الختان ، والمراد عدم الأكل من ثمرها
(26) تعيفوا : تستعمل السحر والرقية
(27) عارضيك : صفحة الخد ، جانب اللحية
(27) تقصروا : أى تحلقوا ، تقصوا شعر رأسكم
(28) وسم : وشم
(31) الجان : أي روح شرير وتعنى هنا الذين يحضرون الأرواح الشريرة
(31) التوابع : مفردها تابع وتابعة أي جنية أو أمرأة تتعامل بالسحر وتحضير الأرواح
(36) هين : مكيال للمواد السائلة أي مكيال سعته سدس البث اى حوالى سبعة ليترات ونصف ، ربع الهين حوالى ليترين
الاصحاح العشرين:
(20) عقيمين : الذى لم ينجب أو يلد
(27) جان او تابعة : المراد روح جان أو روح تابعة مثل الأرواح الشريرة التى تسكن فى بعض الأشخاص وتؤهلهم للقيام ببعض الأعمال كالعرافة والتنبؤ بالمستقبل
(27) تابعة : جنية،وتشير هنا إلي أمرأة تتعامل بالسحر وتحضير الأرواح
(28) كتب لنا موسى : كتب لنا موسى : ( رج تث 25 : 5 - 6 ) .
(34) ابناء هذا الدهر : هذه العبارة لا نجدها في موضع آخر في العهد الجديد إلا في (17 : 8 ) وهي تشير هنا إلى كل من هم في هذا العالم .
(37) دل عليه موسى : استشهد المسيح بفقرة من التوراة ( أسفار موسى الخمسة ) التي لم يكن يعترف الصدوقيون إلا بها وحدها . العليقة : شجيرة شوكية .
(37) العليقة : شجيرة شوكية تنبت في الصحراء . وذكرت هذه الحادثة ( خر 3 : 1 -6 ) .
(42) عن يميني : مكان القوة والمشاركة في الحكم .
(46) المجامع : كان المجمع يستخدم كمدرسة لتعليم الأسفار المقدسة ، وكدار للقضاة ، ومكان للصلاة والعبادة . وكان منتشرا في جميع المدن التي بها جالية يهودية .
(46) المجالس الاولى : كانت المقاعد الأولى في المجامع موضوعة على منصة مرتفعة أمام الصندوق الخشبي الذي تحفظ فيه الأسـفار المقدسـة .
(46) الاسواق : الساحات ، قلب المدينة .
(46) احذروا : هو تحذير المقصود به الاحتراس منهم وبالأكثر عدم التشبه بهم .
الاصحاح الحادى و العشرين:
(18) زوائدي : من له 6 أصابع فى يده أو رجله ، أو الحيوان الذى له عضو زائد أو أطول من غيره
(18) افطس : انفه مشوه
(20) مرضوض : مسحوق ، مكسور ، معصور
(20) اكلف : من له بقع بنية اللون في وجهه أو جسمه
(20) اكشم : ناقص الخلقه
(20) احدب : من برز ظهره و دخل صدره
الاصحاح الثانى و العشرين:
(2) يتوقوا : يتجنبوا ، يبتعدوا عن
(6) يرحض : يغسل
(12) رفيعة : تقدمة ترفع للرب
(18) نوافلهم : مفردها نافلة اى تقدمة طوعية غير مفروضة
(21) نافلة : زيادة عن المفروض
(22) البثير : من له بثور أو دمامل.
(23) قزم : قصير أو ناقص
الاصحاح الثالث و العشرين:
(2) محافل : اجتماعات
(3) سبت : راحة
(12) حوليا : عمره سنة
(13) عشرين : ما يعادل 4.6 لتر
(13) ربع الهين : ما يعادل لتراً واحداً تقريباً
(20) الباكورة : أول الشيء او أعظمه.
(22) لقاط : فضلات الحصاد
(34) المظال : مفردها مظلة اى خيمة
(36) اعتكاف : أجتماع دينى للعبادة والصلاة.
(40) غبياء : كثيفة ، ملتفة ، كثيرة الأغصان والأوراق
(40) سعف : مفردها سعفة، وهى جريدة النخل غصن النخلة
الاصحاح الرابع و العشرين:
(2) مرضوض : معصور ، مسحوق
(12) المحرس : الحبس ، السجن
(36) هو مكتوب : من صدق خبرنا و لمن استعلنت ذراع الرب ( اش 53 : 1 ) ، يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه (هو 6 : 2 ) .
(39) انظروا يدي و رجلي : أي الجروح الناجمة عن الصلب ( 33:23 ) .
(41) من الفرح : البشير لوقا يجد باستمرار عذراً لقلة إيمان التلاميذ .
(43) اكل قدامهم : تأكيد آخر للتلاميذ بأن قيامته بالجسد كانت أمراً حقيقياً .
(49) موعد ابي : هو الوعد بالروح القدس ( أع 1 : 4 ) . وقد تحقق في يوم الخمسين ( أع 2 : 1 - 4 ) .
(50) بيت عنيا : اسم ارامى معناه " بيت البؤس أو البائس" هى قريه إلي الجنوب الشرقى من جبل الزيتون علي بعد ميلين من أورشليم أي 3 كم تقريبا .
الاصحاح الخامس و العشرين:
(3) تقضب : تقطيع ، تقليم الأغصان لا، تشذب
(5) زريع : ما ينبت فى الأرض من الحبوب المتبقية بعد الحصاد
(5) المحول : تجاوز السنة الواحدة
(10) يوبيلا : اليوبيل هو السنة الخمسون سنة العتق من العبودية ورد الأراضى والرهائن لأصحابها والكلمة العبرية تعنى قرن الكبش الذى كان يستخدم كبوق، أو قرن الهتاف أو هتاف القرن
(14) يغبن : يخدع
(16) عدد الغلات : المراد عدد سنى الغلات
(24) فكاكا : فداءاً
(44) اماؤك : الأمى أو العبدة
الاصحاح السادس و العشرين:
(22) فتوحش : تقفر ، تصبح موحشة أي خالية
(26) عصا الخبز : قوام الخبز أو مصادر الخبز
(30) شمساتكم : مفردها شمسية ، مذبح يقدم عليه البخور أمام تمثال إله الشمس
(41) الغلف : المراد النجس ، الغليظ القلب
الاصحاح السابع و العشرين و الأخير:
(16) حومر : مكيال حبوب سعته 230 لتر
(25) جيرة : وحدة موازين أي 0.6 من الجرام